كتاب جديد يضع شيخ الملحنين زكريا أحمد في مكان الريادة والعبقرية 26154210
كتاب جديد يضع شيخ الملحنين زكريا أحمد في مكان الريادة والعبقرية 26154210
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمنتدي شباب مصر-أحدث الصورتحميل صور وملفات التسجيلدخول

 

 كتاب جديد يضع شيخ الملحنين زكريا أحمد في مكان الريادة والعبقرية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصراوي
عضو نشيط
عضو نشيط
مصراوي


عدد المساهمات : 121
نقاط العضو : 197
تاريخ التسجيل : 30/08/2009
العمر : 37

كتاب جديد يضع شيخ الملحنين زكريا أحمد في مكان الريادة والعبقرية Empty
مُساهمةموضوع: كتاب جديد يضع شيخ الملحنين زكريا أحمد في مكان الريادة والعبقرية   كتاب جديد يضع شيخ الملحنين زكريا أحمد في مكان الريادة والعبقرية I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 05, 2011 9:43 am

كتاب جديد يضع شيخ الملحنين زكريا أحمد في مكان الريادة والعبقرية

كتاب جديد يضع شيخ الملحنين زكريا أحمد في مكان الريادة والعبقرية Thumbmail2011-08-05+09%3A26%3A03.6533



القاهرة - رويترز

صدر كتاب توثيقي جديد عن شيخ الملحنين زكريا أحمد يؤكد فيه المؤلف أن له فضلا لا ينكر في تجديد طابع الموسيقى العربية بصورة تجعله جديرا بأن يكون عبقريا في مقاعد صناع تراث الانسانية في مجال الموسيقى وانه لم يحظ بشهرة تليق بانجازاته.

ويقع كتاب /زكريا أحمد/ في أكثر من 400 صفحة كبيرة القطع وهو العمل الخامس في /المشروع القومي للحفاظ على تراث الموسيقى العربية/ الذي تديره ياسمين ماهر عبد النور وأنجز في الفترة الماضية أربعة أعمال توثق تراث كل من أم كلثوم وسيد درويش وسلامة حجازي ومحمد عبد الوهاب.

والكتاب الذي أعدته ايزيس فتح الله صدر عن دار الشروق في القاهرة بالتعاون مع مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي بمكتبة الاسكندرية ضمن /موسوعة أعلام الموسيقى العربية/.

ويستشهد الكتاب بأغنياته التي ما زالت تمنح السرور في الافراح والمناسبات السعيدة ومنها "يا صلاة الزين ويا حلاوة الدنيا والورد جميل " رغم مرور أكثر من نصف قرن عليها وهو أمر يستحق النظر لان صوته الاجش لم يكن جميلا //لكنه كان يملك ما هو أبلغ من جمال الصوت وصفائه وهو عبقرية الخلق وسحر التصرف وروعة
الاداء وعمق الاحساس بالكلمة وربطها بالنغمة ، والسيطرة على ايقاع الكلمات.

ويضيف الكتاب أن أغنية /الليلة عيد/ التي غنتها أم كلثوم لم تعد تراثا فحسب بل تقليدا اجتماعيا قل أن ينجح أحد في صنع مثله اذ صارت هذه الاغنية جزءا من الاحساس الشعبي بقدوم العيد.

وقال مدير مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي فتحي صالح في المقدمة ان لديه خطة لتوثيق التراث الموسيقي تتضمن بناء قواعد بيانات شاملة لاعلام الموسيقى منذ نهاية القرن التاسع عشر ستشمل كتبا عن رياض السنباطي وفريد الاطرش وغيرهما.

ويقول الكتاب أن أحمد 1896/-/1961 درس في الازهر وكان أبوه يؤهله ليصبح من علماء الدين حيث أتم حفظ القران ودرس علوم اللغة والفقه الاسلامي وارتدى الزي التقليدي للمشايخ لكنه مال الى الانشاد الديني وساعده حفظ القران على التمكن من روح اللحن العربى وتعلم أصول الايقاعات الموسيقية على يد الشيخ درويش الحريري الذي كان حجة في الموسيقى العربية.

ويقول الكتاب انه خاض تجربة التلحين للمسرح لاول مرة في 1916 اذ قدم ألحانه مجانا لعرض "فقراء نيويورك "الذي قدمته فرقة مسرحية من طلبة هواة ضمت الممثلين حسين رياض وحسن فايق. ثم عاد الى تجربة التلحين المسرحي في 1924 في عرض /دولة الحظ الذي قدمته فرقة علي الكسار بعد رحيل فنان الشعب سيد ردويش الذي تميز في هذا المجال.

وكان اخر ألحانه للمسرح عرض عزيزة ويونس تأليف محمود بيرم التونسي في 1945.

ويسجل الكتاب أن شيخ الملحنين بدأ في 1923 مجال //التلحين الدنيوي بالاغاني الخفيفة فمن ألحانه غنت منيرة المهدية 1885/-/1965 الملقبة بسلطانة الطرب أعمالا منها //ارخي الستارة اللي في ريحنا-لحسن جيرانك تجرحنا " وغيرها من الاعمال التي كانت سبب في فرض الرقابة على الاغانى نظرا لاعتبارها خادشة للذوق العام في نظر
البعض في تلك الفترة.

ويضيف أن لقب "شيخ الملحنين" لازمه حتى اخر حياته على الرغم من تخليه عن زي المشايخ الذي ارتداه في بداية حياته الفنية الى أن سافر الى باريس وعاد منها يرتدي الطربوش في 1932 بعد اشتراكه مغنيا وملحنا وممثلا أمام الفنانة نادرة الملقبة بأميرة الطرب في فيلم /أنشودة الفؤاد/ الذي كتب حواره وأغنياته شاعر القطرين خليل مطران وأخرجه الايطالي ماريو فولبي.

ويسجل الكتاب أنه "أول من لحن للسينما المصرية في أول فيلم غنائي مصري وأنه قام في فيلم انشودة الفؤاد بدور الشرير الذي كان مقررا أن يؤديه الممثل استيفان روستي الذي اشتهر بخفة الظل في أدوار الشر في كثير من الافلام المصرية.

ويستعرض الكتاب بعض أشكال التطوير اللحني لدى شيخ الملحنين ومنها ادخال الجمل الكلامية أثناء الغناء في عمله /قوللي ولا تخبيش يا زين/ الذي غنته أم كلثوم في فيلم /سلامة/ في 1945 ويضيف أنه استطاع //احياء الكثير من الاوزان العربية غير المستخدمة في الالحان مثل أغنية /بعد ما ضحيت حياتي في الغرام/ التي أداها صالح عبد الحي في 1932 وتطوير شكل الاغنية القصيرة اذ أرشد كلا من محمد القصبجي ورياض السنباطي ومحمد عبد الوهاب الى التحرر في معالجة هذا اللون الغنائي في الافلام والمسرحيات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كتاب جديد يضع شيخ الملحنين زكريا أحمد في مكان الريادة والعبقرية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتاب جديد يخرج الشخصيات من الصفحات ويحركها امامك
» حصريا Blue وسينجل رسمي جديد بعنوان I Can سينجل جديد يعود به الفريق من جديد بعد غياب علي اكثر من سيرفر مباشر
» حيثيات إخلاء سبيل زكريا عزمي: كبر سن المتهم ومرضه
» زكريا عزمي أمام الكسب غير المشروع بعد ظهور أدلة جديدة تدينه
» غادة عبدالرازق: أحمد شفيق لم يعين ابنتي بمصر للطيران

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم الاخبار - رياضة -اخبار عالمية ::   :: ثقافة و فنون-
انتقل الى: