الرئيسيةمنتدي شباب مصر-س .و .جتحميل صور وملفات بحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المركزي للتعبئة العامة والإحصاء:حصول 45 نحو ألف باحث على الدكتوراة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نايف الشيباني
عضو متميز
عضو متميز


عدد المساهمات : 82
نقاط العضو : 351
تاريخ التسجيل : 27/04/2009

مُساهمةموضوع: المركزي للتعبئة العامة والإحصاء:حصول 45 نحو ألف باحث على الدكتوراة   الجمعة أغسطس 05, 2011 9:57 am

المركزي للتعبئة العامة والإحصاء:حصول 45 نحو ألف باحث على الدكتوراة





أخبار مصر - شيماء صالح

كشفت إحصائية مصرية لجمعية عصر العلم بالإشتراك مع الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عن حصول 45 ألف و955 باحث على رسالة الدكتوراة من الجامعات المصرية إضافة لـ3 ألاف و898 رسالة من الجامعات الأجنبية بخلاف الرسائل التي تم منحها من كليات التربية الرياضية ، ورياض الأطفال خلال الفترة من 1990 إلى 2009.
وبلغ عدد رسائل الدكتوراه التي منحت في تخصصات الطب البشري 12ألف و756 رسالة دكتوراة في تخصصات كليات العلوم 6 ألاف و239رسالة دكتوراة،وفي تخصصات كليات الزراعة4 ألاف و893 رسالة دكتوراة،وتخصصات كليات الهندسة 3 ألاف و286رسالة دكتوراة.
وصرح اللواء أبو بكر الجندي - رئيس الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء - بأن المشروع يتم تنفيذه بناء علي بروتوكول تعاون بين جمعية عصر العلم والجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء مشيرا إلي أن المشروع يتم علي مرحلتين حيث تم الانتهاء من المرحلة الأولي وجاري تنفيذ المرحلة الثانية لاستكمال قاعدة بيانات جميع الحاصلين على درجة الدكتوراه قبل عام 1990 ،وكذلك إنشاء خريطة للمراكز البحثية المصرية وتجهيزاتها.
وكشف الجندى عن إتاحة قاعدة البيانات على شبكة الإنترنت للجميع حتي يستطيع كافة الباحثين والدارسين التعرف على العلماء المصريين في الداخل والخارج وعلى تخصصاتهم ومجالاتهم البحثية المختلفة ،و التواصل معهم بسهولة ويسر.

وأشار إلى أن الإحصاءات المعلنة توضح أن الدول العربية تخصص من ناتجها المحلي نحو 0.3 % فقط للبحث العلمي والابتكار التكنولوجي في حين أن هذه النسبة في متوسطها تصل إلى 2.5% في الدول الغربية،كما تؤكد أن نصيب المواطن العربي من ميزانية البحث والابتكارالعلمي والتكنولوجي سنويا لا تتجاوز 2-3 دولار للفرد في حين أنها تصل إلى نحو700 دولار في الولايات المتحدة.

وأشار الدكتور سعد السيد حسن مدير الجمعية أن المرحلة الثانية للمشروع سيتم فيها أيضاً بناء خريطة متكاملة لإمكانيات المراكز البحثية وتجهيزاتها المعملية بالتعاون مع وزارة التعليم العالي وأكاديمية البحث العلمي حتى يكون هناك خريطة متكاملة للبحث العلمي في مصر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المركزي للتعبئة العامة والإحصاء:حصول 45 نحو ألف باحث على الدكتوراة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم الاخبار - رياضة -اخبار عالمية ::   :: علوم وتكنولجيا-
انتقل الى: