الرئيسيةمنتدي شباب مصر-س .و .جتحميل صور وملفات بحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 صحافة القاهرة اليوم: 3 آلاف جهادى يعودون لمصر أبرزهم شقيق قاتل السادات.. ولأول مرة هيكل والبرادعى على الصفحة الأولى لـ"الأهرام".. والبنك الأفريقى يسحب عضوية جمال مبارك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وليد
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد المساهمات : 106
نقاط العضو : 167
تاريخ التسجيل : 30/08/2009
الموقع : شباب مصر

مُساهمةموضوع: صحافة القاهرة اليوم: 3 آلاف جهادى يعودون لمصر أبرزهم شقيق قاتل السادات.. ولأول مرة هيكل والبرادعى على الصفحة الأولى لـ"الأهرام".. والبنك الأفريقى يسحب عضوية جمال مبارك   السبت أبريل 02, 2011 10:53 am

2011 - 02:58


إعداد حاتم سالم ورضا حبيشى
var addthis_pub="tonyawad";




من أكثر ما يلفت انتباه قارئ صحافة اليوم، الجمعة، أن يطالع صورتى محمد البرادعى ومحمد حسنين هيكل متجاورتين فى الصفحة الأولى من "الأهرام".. وهما اللذين نالا قدراً واضحاً من الهجوم والتهميش على صفحات هذه الصحيفة خلال سنوات النظام السابق.. ولكن يبدو أنها أولى بشائر التغييرات الصحفية على مستوى المضمون.

وفى الصفحة الأولى من "المصرى اليوم" نقرأ خبراً عن قرب عودة 3000 مصرى جهادى قادمين من أفغانستان وإيران والبوسنة والهرسك والشيشان.. أبرزهم محمد شوقى الإسلامبولى، شقيق خالد قاتل الرئيس الأسبق أنور السادات.. وفى "الجمهورية" نقرأ معلومات مفادها استبعاد جمال مبارك من عضوية مجلس إدارة البنك العربى الأفريقى الدولى بعد التحفظ على أمواله.

وعلى مستوى مقالات الرأى، يبدو مقال سليمان جودة فى "الوفد" الأكثر تحفيزاً على التفكير.. "جودة" يعود إلى مفاوضات "كامب ديفيد" فى النصف الثانى من سبعينيات القرن الماضى، ويسرد لنا وقائع محددة عن دور السفير نبيل العربى فيها، كعضو ضمن فريق التفاوض المصرى، وتخوف الرئيس السادات منه لقرابته بـ"هيكل" ولعدم قناعته بالمعاهدة.. ثم يسأل الكاتب "بعد أن صار هذا الرجل وزير الخارجية الآن، كيف يمكن أن يستقبل نظيره الإسرائيلى فى القاهرة مثلاً، بينما هذه هى قناعاته القديمة التى كانت ولا تزال ترى أن كامب ديفيد كانت عبثاً فى عبث؟".

وفى السطور القادمة نصحبكم فى جولة سريعة للاطلاع على أبرز عناوين صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم، الجمعة، مع إطلالة على عدة مقالات رأى..



تبدو الصفحة الأولى من "الأهرام" لافتة للانتباه، إذ تتوسطها صورة للدكتور محمد البرادعى - أحد من كانت تهاجمهم الصحيفة بشدة خلال العامين الأخيرين - وهو يدعو، فى حوار خاص، المجلس العسكرى إلى التمتع بسعة الصدر وتقبل الاختلاف حول طريقة إدارته السياسية للبلاد.. هذا الحوار يأتى فى أول يوم يُرفَع فيه اسمى عبد المنعم سعيد وأسامة سرايا من على "ترويسة" الأهرام ليحل محلهما لبيب السباعى وعبد العظيم حماد، وهو ما استدعى توجيه الكاتب الكبير محمد حسنين هيكل تهنئة لهما، وهى خطوة لم يقم بها "الأستاذ" من 37 عاماً.

أما المستشار حامد الجمل، صاحب تعديل المادة الثانية من الدستور عام 71 فى عهد السادات، فيؤكد، فى حوار مع الزميل سيد صالح، أن الرئيس الأسبق وضع هذه المادة إرضاءً للتيار الإسلامى، وحتى يضمن موافقتهم على إدخال مادة على الدستور تضمن بقاء رئيس الجمهورية مدداً أخرى فى منصبه دون سقف زمنى.. "الجمل" – رغم علمه بالسبب الرئيسى وراء تعديل المادة - اعتبر أن مخاوف الأقباط من المادة الثانية وهمية.

◄ البرادعى لـ"الأهرام": ندعو المجلس العسكرى لسعة الصدر فى الاختلاف حول إدارته السياسية للبلاد
◄ مصر تطالب أثيوبيا برد إيجابى حول إنشاء سد "الألفية"
◄ "صفحة جديدة" بدلاً "من قلب مصر" ولجنة لمذيعى "مصر النهارده"
◄ مسيرة مليونية للشيعة والصوفيين.. ولجان شعبية لحماية مراقد آل البيت
◄ بطلان تعاقد الظاهرة الإماراتية على 100 ألف فدان بتوشكى
◄ إقرار العلاوة الاجتماعية للعاملين بالقطاع الخاص الأسبوع المقبل



تركز "الأخبار" على توجيه ائتلاف شباب ثورة 25 يناير دعوة للمصريين، للخروج اليوم إلى ميدان التحرير والمشاركة فى جمعة "إنقاذ الثورة"، والانضمام لمسيرة مليونية، تبدأ من المساجد وتنتهى فى ميدان التحرير.

ومن صفحة الاقتصاد، يطالعنا تقرير بعنوان "تسونامى ميدان التحرير جذب الأجانب للبورصة المصرية"، يتحدث عن تحقيق بورصتنا أداء "إيجابى" خلال الأيام الأخيرة، رغم التغيرات السياسية التى تحدث فى مصر حالياً، وهو ما دفع السفير اليابانى فى القاهرة والمدير التنفيذى لـ"سيتى بنك" فى الشرق الأوسط لزيارتها وافتتاح جلسة التداول بها أمس.

ومن مقال الدكتور عمرو خالد، أحدث كتاب يوميات "الأخبار"، تلفت الانتباه هذه العبارة "خطيئة النظام السابق لم تكن فقط فى تشويه الصورة، بل الأخطر أنه كان يمتلك عناصر جميلة بإمكانها تشكيل صورة متحضرة راقية لدولة عظمى.. لكنه فشل".

◄ الجدول النهائى لامتحانات الثانوية العامة
◄ وحيد حامد فى حوار ساخن: السلفيون أخطر من "الجماعة"
◄ 2 مليون جنيه قروضاً حسنة لأسر شهداء ومصابى الثورة
◄ الإمام الأكبر والبابا مع المجلس العسكرى
◄ يا بلاش.. متر السليمانية بـ48 قرشاً وفدان الريف الأوروبى بـ200 جنيه
◄ الجنزورى يدلى بشهادته فى قضية الوليد



يسرد الكاتب الصحفى سليمان جودة، فى مقاله بالصفحة الأولى، تفاصيل تاريخية دقيقة عن دور السفير نبيل العربى، وزير الخارجية الحالى، فى مفاوضات كامب ديفيد نهاية السبعينيات، ويكشف رئيس تحرير "الوفد" عن قلق السادات الدائم من وجود "العربى" ضمن الفريق المفاوض عن مصر بسبب علاقة النسب التى تربط الأخير، المعروف عنه عدم اقتناعه بالمعاهدة من الأصل، بـ"هيكل".. ثم يسأل "جودة" فى نهاية مقاله "بعد أن صار الرجل وزير الخارجية الآن كيف يمكن أن يستقبل نظيره الإسرائيلى فى القاهرة مثلاً، بينما هذه هى قناعاته القديمة التى كانت ولا تزال ترى أن كامب ديفيد كانت عبثاً فى عبث؟".

ولأن اليوم هو الأول من شهر أبريل، فقد لجأ عددٌ من الشباب ترويج "كذبة" على مواقع الإنترنت مفادها أن الرئيس المخلوع محمد حسنى مبارك تراجع عن التنحى وقرر العودة من شرم الشيخ.

◄ محمد أبو الغار فى حوار لـ"الوفد": السلفيون أكبر خطر على الثورة.. لأنهم غرباء يريدون ركوب الموجة
◄ قريباً.. استعادة أموال أسرة مبارك و18 مسئولاً سابقاً
◄ البابا يدعو القبطيات للنزول للشارع وعدم تصديق الشائعات
◄ تحرير ضابط رهينة من أيدى سجناء بالزقازيق
◄ حافظ سلامة فى ليبيا للمرة الثانية لدعم الثوار
◄ وفاة فاروق إبراهيم عميد المصورين الصحفيين



فى صفحتها الأولى، تكشف الصحيفة عن قرب عودة 3000 قيادى بجماعة الجهاد والجماعة الإسلامية إلى مصر خلال أيام، بعد رفع أسمائهم من قوائم ترقب الوصول ليبدأوا استعداداتهم للعودة إلى وطنهم قادمين من أفغانستان، والشيشان، والبوسنة والهرسك، والصومال، وكينيا وبعضهم عاشوا سنوات طويلة فى إيران وبريطانيا.. أبرز هذه الأسماء محمد شوقى الإسلامبولى، شقيق قاتل السادات، وأسامة رشدى وحسين شميس، فيما تمكن سيد رجب سيد محمد، الذى قضى 20 عاماً بالإمارات وأفغانستان، من دخول البلاد بالفعل منذ يومين بموافقة قوات أمن المطار.

وفى أول حوارٍ صحفى له بعد ثورة 25 يناير، اعتبر المطرب الشهير محمد منير أنه كان يحرِّض طوال الـ30 عاماً الماضية على الثورة، وقال: "بمجرد اندلاعها عدت إلى صفوف الجماهير".. "الملك"، كما يلقبه محبّوه، أكد أنه يملك أسراراً عن منعه من الغناء داخل القاهرة خلال الـ3 سنوات الأخيرة، إلا أنه لن يكشف عنها الآن حتى لا يدخل فيما وصفه بـ"سوق الكلام المنصوبة حالياً".

◄ منع "سرور والشريف وعزمى وسليمان" من السفر.. و"الكسب غير المشروع" يطلب بكشف حساباتهم
◄ 300 قيادى بالجماعات الإسلامية يعودون من أفغانستان والشيشان والبوسنة والصومال وإيران
◄ "شباب الثورة" يحاكمون "مبارك" ونظامه فى مليونية الإنقاذ" اليوم
◄ حفيد الفريق الشاذلى: جدى تعرض لاضطهاد واضح فى عهد "مبارك"
◄ هيثم أبو خليل يستقيل من "الإخوان".. و"حمدى": الجماعة لا تتأثر بالأفراد
◄ القبض على "سلفيين" بتهمة هدم "أضرحة" بالقليوبية.. و"البحوث الإسلامية": "الشرع يحرّم هذه التصرفات"



سيل من الأخبار عن البلاغات والتحقيقات القانونية يملأ صفحات عدد اليوم من "الدستور".. إبراهيم قاسم يكتب عن تقديم بلاغ جديد للنائب العام يتهم أحمد شفيق، الرئيس السابق لمجلس الوزراء، بالتسبب فى احتكار رجل الأعمال إبراهيم كامل، المعروف بانتمائه للنظام السابق، لخدمات الشحن الجوى.. نفس المحرر يشير إلى بدء التحقيق مع أحمد المغربى، وزير الإسكان السابق، فى اتهامات جديدة بالاستيلاء على المال العام، وتسهيل الحصول على أراضى الدولة.

وفى سياقٍ متصل، تبرز الصحيفة تصريحاً لمصدر، وصفته بأنه قضائى رفيع المستوى، يكشف عن قرب استدعاء النائب العام للدكتور يحيى الجمل، نائب رئيس مجلس الوزراء، على خلفية اتهامه بسب الذات الإلهية.

◄ الواشنطن بوست: أمريكا تتباطأ فى تجميد أرصدة مبارك
◄ تظاهرة قبطية بالكاتدرائية للمطالبة بظهور كاميليا شحاتة "إعلاميا"
◄ مصدر قضائى: النائب العام بصدد استدعاء يحيى الجمل فى اتهامه بإهانة "الذات الإلهية"
◄ اليوم.. امتحانات الكادر ببطاقة الرقم القومى والحل بالقلم الرصاص
◄ "الوفد" يؤكد استقباله استقالة "لكح" بالفاكس بعد مكالمة هاتفية لـ"البدوى"
◄ اتهام جديد لشفيق بالتسبب فى احتكار إبراهيم كامل لخدمات الشحن الجوى



قبل ساعات من بدء جمعة إنقاذ الثورة فى ميدان التحرير، تنشر "الشروق" خبراً يكشف عن عقد محمد عبد الهادى، أمين الحزب الوطنى بكفر الشيخ، اجتماعاً مع المنتمين للحزب فى المحافظة، أكد لهم خلاله أن "الوطنى مازال هو الحزب الحاكم، وأنه يخطط لأغلبية مقاعد فى البرلمان المقبل".. يأتى ذلك فى الوقت الذى يستعد فيه مواطنون لتنظيم احتجاجات حاشدة لمنع محمد رجب، أمين عام الحزب الوطنى، من دخول المحافظة للاجتماع بممثلى الحزب بها.

وتتحدث الزميلة أسماء بدوى عن تغييرات واسعة فى "السكك الحديدية" بعد صدور قرارات من وزير النقل، عاطف عبد الحميد، بتغيير مجالس إدارات 3 شركات تابعة للهيئة، نتيجة "سوء مستوى الإدارة".. يأتى ذلك فى الوقت الذى ارتفع فيه معدل انتظام مواعيد القطارات إلى 95 % خلال آخر شهرين.

ونقلاً عن مصدر مقرب من الدكتور محمد البرادعى، أحد أبرز المرشحين لمنصب الرئيس القادم لمصر، ترجع الصحيفة غياب "البرادعى" عن أولى جلسات "الحوار الوطنى"، الذى يجريه مجلس الوزراء، إلى قناعته بأنه كان من الضرورى تأجيل خطوة الكشف عن الإعلان الدستورى الجديد إلى ما بعد الانتهاء من جلسات الحوار، إلى جانب عدم وجود خطة واضحة له.

◄ وزير خارجية حماس: قرار الحرب على غزة خرج من مكتب مبارك
◄ مصدر رسمى لـ"الشروق": التحقيقات مع زكريا عزمى بدأت منذ أسابيع
◄ سلفيون يهددون بهدم ضريحى الحسين والسيدة نفيسة
◄ مؤشر البورصة يغير اتجاهه للانخفاض فى آخر جلسات الأسبوع
◄ "غياب الروية والأجندة" يمنعان البرادعى من المشاركة فى الحوار الوطنى
◄ محاكمة "عز" فى قاعة محاكمة قتلة السادات



استبعاد 75 % من قيادات جهاز الأمن الوطنى.. انفراد تنشره "الجمهورية" فى صفحتها الثانية.. أما التفاصيل فتقول إن الجهاز الجديد البديل لـ"أمن الدولة" سيبدأ عمله أول مايو بكوادر جديدة بعد استبعاد 3/4 القديمة مع إلغاء العمل بقوائم منع السفر.. وبحسب الزميلة انتصار النمر، فإن اللواء حامد عبد الله، رئيس الجهاز الجديد، عقد 3 اجتماعات مع الضباط الجدد لإخطارهم بمهام "الأمن الوطنى".

وفى الصفحة الأولى، نقرأ خبراً عن استبعاد جمال مبارك، نجل الرئيس المخلوع حسنى مبارك، من مجلس إدارة البنك العربى الأفريقى الدولى نظراً لصدور قرار من جهات التحقيق الرسمية بالتحفظ على أمواله.

◄ شرف يعتمد خطة إنقاذ سكان العشوائيات
◄ إقرار علاوة الـ15 % للقطاع الخاص.. الأسبوع القادم
◄ اليوم.. مليونية الإنقاذ.. وشباب 25 يطلب التأجيل
◄ مسئول بالبنك المركزى: الاحتياطى النقدى انخفض 6 مليارات دولار فى شهرين
◄ استبعاد جمال مبارك من مجلس البنك الأفريقى
◄ فتح باب شراء القمح المحلى منتصف أبريل

منقول من موقع اليوم السابع
http://www.youm7.com/News.asp?NewsID=381407&SecID=12
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صحافة القاهرة اليوم: 3 آلاف جهادى يعودون لمصر أبرزهم شقيق قاتل السادات.. ولأول مرة هيكل والبرادعى على الصفحة الأولى لـ"الأهرام".. والبنك الأفريقى يسحب عضوية جمال مبارك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم الاخبار - رياضة -اخبار عالمية ::   :: شئون مصرية-
انتقل الى: