الرئيسيةمنتدي شباب مصر-س .و .جتحميل صور وملفات بحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مكتبة الاسعافات الاولية " الجزء الثاني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شعبان
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات : 613
نقاط العضو : 3521
تاريخ التسجيل : 20/04/2009
العمر : 37
الموقع : www.shapan25.com

مُساهمةموضوع: مكتبة الاسعافات الاولية " الجزء الثاني    السبت مارس 26, 2011 3:23 pm


اليكم استكمال مكتبة الاساعافات الاول
منتدي شباب مصر www.shabab-misr.yoo7.com

الحروق
إغسل مكان الحرق بماء بارد ثم قم بتغطية الحرق بقطعة قماش طرية ومبللة بماء بارد حتى يزول الألم , وتكفي عادة مدة خمسة عشر دقيقة ويجب عدم وضع الجليد على الحرق.

الحروق المترافقة بالفقاعات:
إغسل مكان الحرق بماء بارد ولا تخرب الفقاعات ثم اتصل بالطبيب ولا تغطي الحرق وكل حرق في الوجه او اليدين او القدمين او الأعضاء التناسلية يجب ان يتم مشاهدته من قبل الطبيب في اقرب وقت.
الحروق الكبيرة او العميقة:
اتصل بالإسعاف مباشرة او قم باسعاف الطفل المحروق بنفسك وريثما يحضر الإسعاف قم بازالة كافة الالبسة من على جسم الطفل ولا تقم بوضع اية ادوية او مواد منزلية على الحرق ويمكن تغطية الطفل ببطانية حتى يتم اسعافه.
الحروق الكهربائية والكيماوية:
إفصل مصدر الكهرباء أولا ولا تحاول لمس الطفل بيدك المجردة ولكن حاول ابعاد الطفل عن مصدر الكهرباء بقطعة خشب جافة او بقطعة قماش سميكة وجافة وبالنسبة للحروق الناجمة عن المواد الكيماوية تسعف بشكل اولي بسكب الماء النظيف عليها, وجميع الحروق الكهربائية والكيماوية يجب ان تشاهد لاحقا من قبل الطبيب.
إسعاف الطفل الرضيع في حالات الشردقة او الإستنشاق:
تعتبر هذه الحالة من الحالات الاسعافية الهامة التي يمكن ان تنقذ حياة طفل اذا كان المسعف متدربا عليها وتذكر ان اهم شيء في هذه الحالة هو تأمين وصول الهواء الى الرئتين.
المقصود بالشردقة اوالإختناق هو دخول جسم اجنبي الى مجرى التنفس عند الطفل , وهي تكثر خلال السنوات الاولى خاصة في بدء المشي , واكثر الاجسام الاجنبية التي يستنشقها الاطفال هي قطع النقود والمكسرات مثل البزر والفستق لذلك ينصح بعدم ترك المكسرات بين يدي الاطفال الصغار وما يحدث عادة هو ان الطفل اثناء اللعب يصاب فجأة بشعور من الإختناق والغصة والزرقة نتيجة دخول الجسم الاجنبي في مجرى الهواء.
- اذا كان الطفل بعد الاستنشاق طبيعيا يبكي ويسعل ويتكلم فلا تقم بأي اجراء ولكن اتصل بالطبيب
- أما اذا اصيب الطفل اثر الاستنشاق بالاختناق واصبح مزرقا وغير قادرا على التنفس فاتبع الخطوات التالية بدقة:
- ابطح الطفل على راحة كفك اليسرى وراسه متدلي للاسفل , ثم اصفع ظهر الطفل براحة كفك اليمنى ولخمس مرات متتالية بحيث تكون الصفعة بين لوحي الكتف للطفل.
وبعد ان تنهي الخمس صفعات اقلب الطفل بحيث يصبح وجهه للاعلى وثبت اصبعين من اصابعك على منتصف عظم القص وقم بجراء خمس ضغطات متتالية لصدر الطفل وهذا يسمى تمسيد القلب.
ثم كرر الخطوتان السابقتان اي صفع الظهر ثم تمسيد القلب حتى يتم خروج الجسم الاجنبي من فم الطفل ويعود تنفس الطفل طبيعيا, اما اذا فشلت عدة محاولات وبقي الطفل فاقدا للوعي فعليك القيام بما يلي :
- ضع الطفل على الارض وافتح فم الطفل وحاول ان تشاهد الجسم الغريب واستخرجه باصبعيك ثم قم بإمالة راس الطفل للخلف قليلا وطبق التنفس الاصطناعي كما سيرد في الفقرة التالية :

الانعاش القلبي الرئوي للطفل او التنفس الاصطناعي او ال CPR :
المقصود بالانعاش القلبي الرئوي هو تقديم التهوية والتمسيد القلبي للطفل الذي أصيب بتوقف القلب والتنفس حتى يعودان للعمل بشكل طبيعي وعليك اتباع الخطوات التالية بدقة عند قيامك بعملية الإنعاش:
- ابطح الطفل على الارض ووجهه للأعلى واجعل راس الطفل مائلا للخلف قليلا وطبق فمك على فم الطفل الرضيع بحيث تحيط شفتاك بفم وانف الطفل بشكل محكم وكامل وابدأ بنفخ الهواء وركز نظرك اثناء النفخ على بطن الطفل ويكون نفخ الهواء اولا لمرتين فقط.
- بعد ذلك نتابع حسب دخول الهواء الى الرئتين او عدم دخوله.
اذا ارتفع بطن الطفل بعد نفخ الهواء فهذا دليل على وصول الهواء الى الرئتين عندها قم بتحري نبض الطفل فاذا كان النبض موجودا استمر بنفخ الهواء ببطء اي مرة كل ثلاث ثواني واستمر بانعاش الطفل طالما ان النبض موجودا حتى يصل فريق الاسعاف.
اما اذا كان النبض غائبا فعليك البدء بتمسيد القلب وذلك بوضع اصبعين من اصابعك على منتصف عظم االقص والقيام بخمس ضغطات للقلب وبعد كل خمس حركات تمسيد يجب نفخ الهواء لمرة واحدة وهكذا اي كرر هذه العملية حتى تشعر بان النبض قد عاد.

أما اذا كان بطن الطفل لا يرتفع عند نفخ الهواء فهذا دليل على عدم وصول الهواء الى الرئتين عندها قم بإمالة راس الطفل الى الخلف قليلا وانفخ الهواء في فم الطفل لمرتين ثم ضع الطفل الرضيع على كفة يدك واصفع ظهر الطفل بخمس صفعات متتالية بين لوحي الكتف ثم اقلب الطفل واجري تمسيد القلب من جديد بخمس ضغطات على منتصف عظم القص ثم افتح فم الطفل وحاول ان تستخرج الجسم الغريب من فم الطفل وكرر عملية نفخ الهواء وتمسيد القلب بمعدل نفخة لكل خمسة ضغطات على الصدر حتى يعود القلب للعمل او يصل الاسعاف.

اسعاف الجروح عند الأطفال
تأكد دوما من تلقي الطفل للجرعات الكاملة من لقاح الكزاز.

اسعاف الكدمات :
الكدمة هي رض على النسج الرخوة تتظاهر على شكل احمرار او ازرقاق في الجلد مع تورم ولكن دون وجود جرح صريح ويتم اسعاف الكدمة بوضع كمادات الماء االبارد فوق الكدمة لمدة نصف ساعة اما اذا كانت الكدمة كبيرة او هناك تهتك في النسج فيجب الاتصال بالطبيب
اسعاف الجروح القاطعة :
قم بتطبيق الضغط على الجرح النازف بقطعة قماش نظيفة وذلك لايقاف النزف اولا,أما اذا كان الجرح كبيرا وعميقا فاتصل بالطبيب مع الاستمرار بالضغط, الجروح الصغيرة يمكن غسلها بالماء والصابون ثم تغطى بشاش معقم أما الجروح الكبيرة فتخاط من قبل الطبيب.

الخدوش والكشوط تغسل بالماء والصابون ثم تغطى بشاش معقم غير لاصق كالذي تغطى به الحروق.
الجروح الناجمة عن الشظايا تغسل بالماء والصابون. ولا تقم بنزع الشظايا الكبيرة ,أما الشظايا الصغيرة فيمكن إزالتها بملقط نظيف.

الجروح الواخزة كالجروح الناجمة عن السكين, وهنا لا تقم بنزع الجسم الغريب الذي انغرز في الجسم اذا كان هذا الجسم كبيرا كالسكين وانما اتركه مكانه في جسم الطفل حتى يتم اسعافه. أما الجروح الواخزة الصغيرة تغسل بالماء والصابون ويجب اعطاء الطفل المصل المضاد للكزاز اذا كان عمره اكثر من خمسة سنوات.

ماذا تفعل إن شعرت بعوارض نوبة قلبية؟
إن شعرت بألم حاد مفاجىء في صدرك دون أن تتمكن من تحديد مصدره، وإن امتد إلى العنق والكتفين أو الذراعين، أو ربما شعرت بأنك غير قادر على التقاط أنفاسك وأن جلدك رطب وأنك على شفير التقيؤ أو الإغماء، فلا تتجاهل هذه الإشارات، فربما أنت تتعرض لنوبة قلبية. ماذا يجب عليك أن تفعل؟ اطلب الرعاية الصحية فوراً. فكلما أسرع الأطباء في تحديد الجلطة التي تخنق تدفق الدم عبر القلب الجائع للأوكسجين، كلما تراجعت إمكانية إصابتك بأضرار دائمة.

اطلب سيارة أجرة فوراً، أو إسأل أحداً ليأخذك إلى المستشفى، في هذا الوقت، إليك خمس خطوات يمكنك فعلها لمساعدة نفسك :

- امضغ حبة أسبرين بحجم 325 ملليغرام غير مغلفة لأن المضغ يساعد في وصول الأسبرين الى مجرى الدم بسرعة. فحبة الاسبرين العادية عامل فعال مضاد لتجليط الدم. لكن يجب التحذير إلى ضرورة عدم تناوله إن كان يسبب الحساسية لك أو كان لديك تاريخ مع داء القرحة.
- اسعل إن كنت تشعر بالإغماء. فثقل الرأس الحاد مؤشر إلى أن الدماغ لا يحصل على حاجته من الدم والأوكسجين. فإن تراجع تدفق كثيراً فقدت الوعي وبدأ دماغك بالموت خلال دقائق. وإن أحسست بأنك على وشك الإغماء ابدأ بالسعال بأقصى قوة، سعلة واحدة كل ثانية إلى ثلاث ثوان، ولا تتوقف حتى يصل من يساعدك. فهذا يعطي دفعاً للصدر شبيهاً بعملية الإنعاش القلبي والرئوي.
- إن كنت تتناول الفياغرا فلا تخفي الأمر. فإن الجميع بينه وبين النيتروغليسيرين، أو أي دواء آخر. والأفضل هو ان تحتفظ بلائحة للأدوية التي تتناولها في محفظة جيببك
- استشر طبيباً لأمراض القلب. فأطباء الطوارىء قادرون على إنقاذك من أي أزمة فورية، ولكن ما إن ينتهي عملهم اطلب حضور طبيب متخصص في امراض القلب ليشرف على حالتك في ما بعد.
- قم بواجباتك الآن. لا تنتظر حتى تصاب بنوبة قلبية لتتأكد ما إذا كانت المستشفى وشركة التأمين قادرين على توفير الأفضل لك.
والمستشفيات التعليمية الكبرى أو تلك التي يضم قسم الطوارىء فيها وحدة الآلام الصدر هي الأفضل تجهيزاً لمرضى النوبات القلبية، وتأكد أيضاً إن كانت الوحدات التي تقدم خدمات سيارات الإسعاف يمكنها أن تقلك في حال الطوارىء إلى هذه المستشفيات. واسأل شركة التأمين التالي : هل يمكنك اختيار المستشفى الذي تريد؟ وهل تحتاج إلى إذن مسبق منها لرؤية طبيب قلب في حال الطوارىء؟

شنطة الإسعافات
لابد من تواجدها فى كل التحركات مع استخدام المعدات المتاحة فى حالة عدم توافر شنطة الإسعاف (مثل الحزام فى تثبيت الكسور، أو الوشاح لتعليق يد مكسورة أو ربط جرح).

عدة الإسعاف الأولى:
- يجب أن تكون الشنطة بسيطة الشكل يسهل فتحها بسرعة عن طريق أى أحد فمثلا لاتكون شنطة بالأرقام (أو شنطة لها مفاتيح) فلا يستطيع فتحها إلاّ صاحبها الذى ربما يكون غير موجود.
- توضع الأشياء بالترتيب داخل الشنطة بأماكن وجودها حتى يسهل الوصول إلى شىء بسهولة.
محتويات الشنطة:
(1) أدوات: مقص - ملقات أو جفت - دبابيس مشبك - ثرمومترللحرارة.
(2) للغيارات: قطن - شاش - بلاستر.
(3) مطهرات: منظف للجلد (مُطهر) - ميكروكروم - صبغة يود.
(4) مراهم:
- مضادات حيوية.
- للحروق.
- لحساسية الجلد.
(5) قطرات للعين.
(6) رباط ضاغط.
(7) أدوية طوارىء.
- مواد تؤخذ بالفم:
- روح نعناع: للمغص.
- زجاجة كورامين وقطارة: منشط للجهاز التنفسى لضيق التنفس.
- أسبرين. نوفالجين اسبو: لدرجات الحرارة العالية.
- أقراص للإسهال.
- أقراص للانتفاخ.
- أقراص للدوسنتريا.
- حقن وسرنجات.
(Cool حبل (لإنقاذ غريق).
اللسعات والعضات:
- تكون معظم عضات الحيوانات صغيرة ويمكن معاملتها معاملة الجروح حيث ينظف مكان العض أو الخدش لكى لا يتلوث بالجراثيم مع إعطاء المصاب حُقنة التيتانوس ثم العرض على الطبيب إذا لزم الأمر.
- أما بالنسبة للعقارب والثعابين فلابد من نقل المصاب بأقصى سرعة إلى المستشفى دون تحريك الجزء المصاب مع ربط الجزء السابق للإصابة وحاول أن تتذكر شكل الحية أو الثعبان.
إذا أصيب بفقدان الوعى أو الحمى فلا تحاول إفاقته لأنه سوف لا يستجيب، فقط ضعه فى وضع الإفاقه أثناء نقله للمستشفى.
- بالنسبة للنحل أو الحشرات الصغيرة أو قنديل البحر فهو لايسبب خطرًا يذكر بل فقط إحساس بالحك (حساسية)، يتم غسل المكان بماء بارد عدة مرات ويُدهن مكان الإصابة بمرهم حساسية وقد يحتاج الأمر إلى حقن حساسية فى الحالات الشديدة والنادرة.
- أما الكلاب فابتعد عنها ولا تربت بيدك على ظهر كلب لا تعرفة حتى لو بدا أليفًا نظيفًا (عدوى الجرب).
وقد يكون الكلب مصاب بعدوى الكلب (Rabis) وينتقل هذا المرض للإنسان عن طريق العض وهو مُميت فى أغلب الأحيان. فإذا حدث ذلك أنقل المريض فورا للمستشفى مع تنظيف مكان الجرح ومحاولة إيقاف النزيف إن وجد.

القواعد الأساسية في الإسعاف الأولى:
1- إبعاد المصاب عن مصدر الخطر.
2- فك الأربطة والأحزمة والملابس الضيقة
3- تمزيق أو قص الملابس حول مكان الجرح أو الإصابة.
4- إذا كان المصاب في حالة إغماء : إبحث عن أي جسم غريب في الفم كالأسنان الصناعية أو بقايا القيء وأزلها وأمل رأسه جانبا والى الأسفل إذا أمكن واجذب لسانه إلى الأمام حتى لا يختنق.
5- إذا كان التنفس متوقفا أجر له تنفسا صناعيا من الفم للفم فورا.
6- في حالة وجود نزف ظاهر يوقف النزف بالضغط على موضع النزف بالأصابع أو بقطعة قماش نظيفة أو يربط النازف في مكان أعلى من الجرح برباط ضاغط.
7- في حالة الاشتباه في وجود نزف داخلي يجب الإسراع في نقل المصاب لمركز الرعاية الصحية، وعلامات النزف الداخلي هي : قلق المصاب، وشكواه من العطش، وسرعة تنفسه، وشحوب لونه وبرودة جلده وسرعة النبض وضعفه، مع عدم وجود إصابة ظاهرة.
8- إذا كان في حالة ضربة شمس: (أي لا يوجد تعرق، حرارته مرتفعه، الجلد أحمر وساخن) يمدد المصاب بعيدا عن الشمس ورأسه أعلى من قدميه مع غمس أطرافه في ماء بارد مثلج.
9- لا يعطى المغمى عليه أي شيء بالفم.

النزيف الخارجي
نزيف شرياني - نزيف وريدي - النزيف الشعيري

النزيف الشرياني
هو الدم الذي يخرج من الشرايين ويتميز بلونه الاحمر الفاتح لانه مشبع بالاكسجين والنزيف لايتخثر فيه بسرعه ويكون تدفقه سريع جدا لهذا يكون النزيف الشرياني اخطر انواع النزيف ويجب ايقافه بسرعه واخد التدابير الازمه لايقافه

النزيف الوريدي
هو الدم الذي يخرج من الوريد ويكون لونه احمر داكن لعدم وجود الاكسجين ويكون ثابت التدفق وعادة يسهل ايقافه اسرع من النزيف الشرياني ويجب ان ننوه ان النزيف من الاورده العميقه قد يكون غزيرا ويصعب ايقافه مثل النزيف الشرياني لذا على اي حال يجب ايقاف النزيف الوريدي

النزيف الشعيري
هو الدم الخارج من الشعيرات الدمويه وهو شبيه في لونه بالدم الوريدي وهذا النوع من النزيف لايشكل خطوره في الحال وغالبا مايتوقف لوحده لكن يجب ايقافه وتطهيره لعدم التهابه.

ماذا تفعل حيال ذلك؟
الضغط المباشر
اضغط مباشرة على الجرح باستخدام ضماد او شاش واذا لم يتوقف النزيف استخدم ضغط اضافي بيدك مع مراعاة عدم التلوث بالدم لعدم نقل العدوىاذا لم يتوفر الشاش المعقم استحدم اي قطعة قماش او فوطه نظيفه لاتزيل الضماد من مكانه اذا لم يتوقف النزيف بل استخدم ضماد اخر فوق الضماد المشبع بالدم وترك الاثنين في مكانهما.
رفع العضو المصاب
قد يساعد رفع العضو المصاب في ايقاف النزف الا ان الضغط المباشر على النزيف مطلوب ايضا واذا تم رفع العضو المصاب فان الجادبيه تساعد على تخفيض ضغط الدم وهذا من شأنه ان يبطىء النزيف.
استخدام نقاط الضغط
اذا لم يتوقف النزيف يمكن استخدام نقاط الضغط وهي المستخدمه في ايقاف معظم حالات النزيف واكثر نقطتين سهلتين يغلب استعمالهما هما النقطه العضديه في الدراع اذا كان النزيف في اليد والنقطه الفخديه في منطقة الشريان الفخدي اذاكان النزيف في القدم ويتم استخدام نفاط الضغط فقط في حالة فشل ايقاف النزيف بالضغط المباشر او رفع العضو

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shabab-misr.yoo7.com
 
مكتبة الاسعافات الاولية " الجزء الثاني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: عالم التكنولوجيا ::   :: الطب والصحة-
انتقل الى: