الرئيسيةمنتدي شباب مصر-س .و .جتحميل صور وملفات بحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 جرائم عربيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الملكي
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 17
نقاط العضو : 236
تاريخ التسجيل : 26/08/2009
العمر : 20

مُساهمةموضوع: جرائم عربيه   الأربعاء أغسطس 26, 2009 2:10 pm

قالت باحثة أردنية في مجال جرائم الشرف، ان ظاهرة قتل النساء بداعي الدفاع عن الشرف لا تقتصر فقط على المجتمعات العربية، بل تنتشر في دول أوروبية وآسيوية عديدة.

وقالت الصحافية الأردنية رنا الحسيني "40 عاما"، مؤلفة كتاب "القتل باسم الشرف"، لوينايتد برس انترناشونال "اكتشفت من خلال بحثي أنها "جرائم الشرف" موجودة في دول عديدة في العالم مثل الباكستان والسويد وانجلترا وغيرها من دول العالم".

وأضافت الحسيني، التي تعمل منذ عام 1993 في صحيفة "جوردان تايمز الأردنية" الناطقة بالإنجليزية، أن كتابها الذي صدر حديثاً في بريطانيا عن جرائم القتل باسم الشرف، هو الأول من نوعه في المنطقة العربية الذي يرصد هذه الظاهرة التي تنتهك حقوق المرأة وتعتبرها هي المذنبة.

ولفتت الى أن المفاهيم المجتمعية تعتبر الرجل غير مدان، وان التشريعات في البلاد العربية تعطي حكماً مخففاً للرجال الذين يقتلون دفاعاً عن الشرف.

وتُقتل عشرات الفتيات بداعي الدفاع عن الشرف في الأردن سنوياً، وتقف بنود قوانين العقوبات حائلا دون إنزال عقوبات رادعة بحق مرتكبي مثل هذه الجرائم.

وقالت الحسيني، التي حازت عام 1998 على جائزة "ريبك" لحقوق الإنسان، "كانت هذه الجائزة بمثابة حافز لي للبحث في انتهاكات حقوق الإنسان التي تتعرض لها المرأة في مجتمعنا، وبحكم عملي كصحافية أتيح لي متابعة عشرات قضايا القتل بداعي الدفاع عن الشرف، سواء في المحاكم أو السجون "..." كما كانت مؤثرة وحزينة قصص فتيات يقتلن ظلماً من قبل أقرباء لهن تحت دعوى حماية شرف العائلة".

وأشارت الى قصة وقعت قبل سنوات وتركت أثرا عميقاً في نفسها، قائلة "قبل سنوات أقدمت عائلة على قتل ابنتها البالغة من العمر 16 عاماً بعدما اغتصبها شقيقها الذي يكبرها بأعوام "..." ما ذنب هذه المسكينة ولماذا لم يعاقب شقيقها على فعلته؟! ولماذا لامتها عائلتها على ما حصل بالرغم من أنها كانت الضحية"

وأضافت أنها حين نشرت القصة في صحيفتها تعرّضت للهجوم والانتقادات، و"الغريب أن معظم الاحتجاجات جاءت من نساء يدافعن عن وجه النظر التي تقول ان الفتاة هي من تتحمل المسؤولية دائماً في مثل هذه القضايا".

وخلصت الحسيني في كتابها إلى نتيجة أساسية مفادها انه لا بدّ من العمل على تغيير نظرة المجتمع لمفهوم الشرف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شعبان
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات : 613
نقاط العضو : 3521
تاريخ التسجيل : 20/04/2009
العمر : 37
الموقع : www.shapan25.com

مُساهمةموضوع: رد: جرائم عربيه   الأربعاء أغسطس 26, 2009 2:29 pm

مشكور اخوي والله موضوع رائع

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shabab-misr.yoo7.com
 
جرائم عربيه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم الاخبار - رياضة -اخبار عالمية ::   :: منتدي الجرائم والاحداث-
انتقل الى: